معلومات عن القنفذ

معلومات عن القنفذ

وصف وشكل القنفذ

القنفذ يعيش غالبا في بريطانيا، كما يوجد في جميع أنحاء شمال وغرب أوروبا، ويوجد انواع لها صلة وتشبه القنفذ في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وهناك حوالي 16 نوع من القنافذ في خمسة أجناس، وتنتشر هذه الانواع في أجزاء من أوروبا وآسيا وأفريقيا ونيوزيلندا، والقنفذ الاصلي لا يوجد في استراليا، ولا يوجد اي انواع حية من القنافذ في امريكا الشمالية، والانواع الموجودة في نيوزيلاندا قد تم ادخالها .

– وصف القنفذ :

وصف وشكل القنفذ

يتم التعرف على القنفذ بسهولة من خلال الاشواك، واشواك القنفذ عبارة عن شعر اجوف صلب يتكون من الكيراتين، وأشواك القنفذ ليست سامة أو شائكة على عكس حيوان النيص، والتي لا يمكن إزالتها بسهولة من الحيوان، ويفقد القنفذ اشواكه عند البلوغ ويتم اسبدالها بغيرها من الاشواك، كما ان القنفذ يفقد الاشواك عند التوتر والاجهاد والمرض، والجزء السفلي من جسم القنفذ مغطى بفراء بنى مائل الى الرمادي خشن، ويبلغ طول القنفذ حوالي 23 سم ويصل طول الذيل حوالي 4 سم، ويمكن ان يصل وزنه الى حوالي 2 كجم، والقنفذ لديه اقدام امامية قوية ومخالب للحفر .

القنفذ لديه 5 أصابع على الكفوف الأمامية مع الاظافر القصيرة، ومع ذلك، هناك 4 أصابع على الكفوف الخلفية مع الاظافر الطويلة والتي تنمو باستمرار، والقنفذ لديه هذه الخصائص لأن القنفذ من الحيوانات الحافرة، ويمكنه أيضا التسلق، والسباحة، ويمكنه ان يركض بسرعة مدهشة تصل الى 6 أميال في الساعة .

– موئل القنفذ :

القنفذ يبني أعشاشه من الطحالب والأوراق تحت الغطاء النباتي حول المتنزهات والحدائق والأراضي الزراعية، ويفضل القنفذ حواف الغابات، وحدائق الضواحي حيث الغذاء الوفير .

– القنفذ والنظام الغذائي :

القنفذ من الحيوانات آكلة اللحوم والنباتات

القنفذ ليس من الحيوانات آكلة الحشرات فقط، ولكنه يتناول اللحوم والنباتات، والقنفذ يتغذى على الحشرات والقواقع والضفادع والعلجوم واليرقات والديدان والخنافس والثعابين وبيض الطيور والجيفة والفطر وعش الغراب والتوت والبطيخ والشمام، والغذاء المفضل لها هو الرخويات والديدان، والقنفذ قد يأكل 40 أو أكثر من الرخويات في اليوم .

– سلوك القنفذ :

تغير القنفذ قليلا خلال ال 15 مليون سنة الماضية مثل العديد من الثدييات الأولى التي تكيفت مع طريقة الحياة الليلية، والقنفذ يدخل في مرحلة السبات او البيات الشتوي وحده من شهر نوفمبر إلى أبريل تحت بناء مدعم من أكوام الخشب، والحطب، وأكياس السماد المفتوحة، وركام النار، ومع ذلك، فإنه قد يظهر من اجل الغذاء ليلا خلال فترات الشتاء الدافئة .

وفي الصيف يلجأ القنفذ الى المأوى خلال النهار في أعشاش مؤقتة من الأوراق، والطحالب، والعشب، وبحلول الخريف يزيد القنفذ وزنه بشكل كبير استعدادا لسباته حتى شهر مارس أو أبريل المقبل، وخلال ذلك الوقت درجة حرارة الجسم تنخفض، ويقل نبض القلب بشكل كبير من 190 إلى حوالي 20 نبضة في الدقيقة الواحدة، وتحدث معظم وفيات القنفذ خلال فترة السبات .

معلومات عن سلوك القنفذ

اذا شعر القنفذ بالخطر فإنه يستطيع ان يتكور كحماية من الحيوانات المفترسة، واكبر عدو له هو حيوان الغرير، وعندما يتكور القنفذ تظهر الاشواك المدببة الى الخارج، وقنفذ الصحراء تطور ليكون وزنه اخف كي يستطيع الهروب من الحيوانات المفترسة، كما يمكن للقنفذ ان يهاجم من خلال اشواكه، والأنواع الأصغر حجما مثل القنفذ طويل الأذنين تفترس عن طريق الثعالب والذئاب والنمس .

القنفذ لديه سلوك غريب عندما يقترب منه الحيوان المفترس حيث انه يلعق اشواكه بمادة دهنية معطرة يكونها داخل فمه ويلصقها على الاشواك، ويعتقد العلماء ان القنفذ يفعل ذلك ربما لانها مادة سامة، او لانها تنقل العدوى لاي حيوان مفترس الذي يطلق عليه اشواكه .

– تكاثر القنفذ :

صغير القنفذ مع امه

هناك مشكلة عند تزاوج القنافذ وهي ان الاناث يمكن ان تصاب بجروح من خلال اشواك ذكور القنفذ، وبعد حدوث التزاوج تصل فترة الحمل من (35-58) يوما، ويمكن ان يصل عدد صغار القنفذ من (4-7) قنافذ، والاشواك الناعمة الشاحبة اللون تظهر بعد ساعات من الولادة وتستغرق ثلاث اسابيع كي تتصلب، والقنافذ تولد عمياء، والقنافذ الصغيرة يمكن ان تستقل عن الام بعد (4-6) اسابيع من الولادة، والقنافذ لديها عمر طويل نسبيا طبقا لاحجامها، فالقنفذ كبير الحجم يمكن ان يعيش من (4-7) سنوات في البرية، واصغر الانواع يمكن ان تعيش من (2-4) سنوات في البرية، ومن (4-7) في الاسر .

– اختيار منزل القنفذ الاليف :

منزل القنفذ الاليف

يمكنك صنع منزل القنفذ بكل بساطة، قم بتغطية قفص قوي مقلوب بالحجارة والتراب أو الخشب فقد يكون هذا كافيا لتشجيع القنفذ على السكن بداخله، واترك طريقا للقنفذ للدخول والخروج، ويمكنك أيضا صنع أو شراء صندوق خشبي مصمم خصيصا للقنفذ، وتأكد من أن الخشب الذي تستخدمه أو تشتريه من مصدر قوي .

– موقع منزل القنفذ

يمكنك وضع منزل القنفذ في منطقة هادئة من الحديقة، ويكون المنزل مواجه لجدار أو سياج إذا كان ذلك ممكنا، وتحت أو بالقرب من غطاء نباتي، وتأكد من أن مدخل منزل القنفذ لا يواجه الشمال أو الشمال الشرقي للحصول على فرصة أكبر للسكن .

لا تضع حد فاصل داخل الصندوق حيث ان القنفذ يصنع عشه الخاص به من الاوراق وغيرها من حطام الحديقة، وغالبا ما يتواجد القنفذ في المناطق العشبية الرطبة من الحديقة، ويمكنك أن تصنع منطقة غير مرتبة بالقرب من موقع صندوق العش، حيث يكون القنفذ قادر على التغذية بسهولة .

– الاخطار التي يتعرض لها القنفذ :

* يجب التحقق اولا من اكياس السماد الفارغة واكوام الحطب الموجودة في الحديقة قبل استخدامها في صنع منزل القنفذ، وشبكة الفاكهة وشبكة الصيد يمكن ان تكون خطرة على القنفذ واي من الحيوانات الاخرى ايضا حيث ان الحيوان يمكن ان يعلق بها .

* ماكينات جز العشب او جهاز قص الأعشاب يمكن أن تكون قاتلة، فكن حذرا بشكل خاص عند قطع الاعشاب الطويلة، وتجنب استخدام كريات اليرقات وغيرها من المواد الكيميائية في الحديقة، فهذه يمكن أن تضر القنفذ .

التعليقات متوقفه