معلومات عن النمر البنغالي

معلومات عن النمر البنغالي

خصائص النمر البنغالي البدنية
النمر البنغالي يسمى احيانا النمر الملكي البنغالي وهو احد انواع النمور الفرعية، والذي يعتبر ثاني اكبر النمور واكثرها شهرة، ويوجد النمر البنغالي فى بنجلاديش والهند وفى نيبال وبوتان وميانمار وجنوبى هضبة التبت، ويعيش النمر البنغالي في الغابات العشبية، والغابات المطيرة شبه الاستوائية، والغابات المطيرة الاستوائية (ومعظمها من الغابات المطيرة الاسيوية)، وغابات الاشجار المنخفضة، والغابات النفضية الرطبة والجافة، وغابات اشجار المنجروف، والنمر البنغالي هو الحيوان الوطني للهند وبنجلاديش .

صفات النمر البنغالي :

يبلغ متوسط ذكور النمر البنغالي حوالي 109 كيلوجرام، والنمر البنغالي لديه جسم طويل يبلغ حوالي 6 اقدام ، كما يصل طول الذيل الي 3 اقدام، وبالتالي يبلغ طوله الاجمالي 9 اقدام، واناث النمر البنغالي يصل وزنها فقط الى حوالي 140 كيلوجرام، وتبلغ 8 اقدام في الطول بما في ذلك الذيل، والنمر البنغالي حيوان قوي بشكل لا يصدق وقادر على سحب فريسته ما يقرب من نصف ميل على الرغم من ان الفريسة يمكن ان تكون اثقل من وزنه .

معطف النمر البنغالي يمكن ان يأخذ في الواقع مجموعة متنوعة من الالوان، والالوان المتعارف عليها لفراء النمر البنغالي هي اللون البرتقالي مع الخطوط السوداء اسفل الجانبين، والاختلافات الاكثر شيوعا توجد بين شيوعا النمر البنغالي الابيض والنمر البنغالي التابي الذهبي .

النمر البنغالي الابيض له معطف ابيض اللون مع الخطوط البنية او السوداء على الجانبين، والنمر البنغالي الذهبي له فراء اصفر مائل الى البياض مع خطوط بلون الكهرمان اسفل الجوانب، والنمر البنغالي في العموم لديه انياب كبيرة لقتل وتقطيع فريسته .

النمر البنغالي يمتلك انياب اطول من اي كائن حي على الارض، والتي يصل طولها الى حوالي 4 بوصة (100ملم) في الافراد البالغة، فالانياب اكبر واطول من انياب اسد مماثل له في الحجم، والنمر البنغالي ايضا له مخالب كبيرة قابلة للسحب والتي تسمح له بالتسلق وقتل الفريسة، والخطوط تساعده على التمويه من اجل مطاردة الفريسة، والنمر البنغالي لديه رؤية ممتازة وسمع جيد، وكان اكبر نمور البنغال بلغ 389.5 كجم، والاناث اصغر بكثير ويبلغ متوسط وزنها 141 كيلوجراما (310 رطلا)، ولكنها يمكن ان تصل الى 180 كيلوجراما (400 رطلا) .

سلوك النمر البنغالي :

النمر البنغالي هو في الغالب يعيش منفردا، ولكن في بعض الاحيان يتنقل في مجموعات من 3 او 4 افراد، والنمر البنغالي يسكن في الاجزاء المنخفضة من الغابات المطيرة حيث توجد المراعي والمستنقعات، وبعض نمور البنغال الذكور تحتل 200 ميل مربع من الاراضي، وهي تحميها بشدة جدا، والنمر البنغالي من الحيوانات القوية للغاية ويمكن سحب فريسته التي قتلها لمسافة 1500 قدم لاخفائها في الشجيرات او الاعشاب الطويلة حتى يتغذى عليها، والنمر البنغالي هو حيوان ليلي، ينام على مدار اليوم ويطارد ليلا .

على الرغم من حجم النمر البنغالي الكبير، الا انه يمكن ان يتسلق الاشجار على نحو فعال، ومع ذلك، فهو ليس رشيق مثل النمور الاصغر حجما، التي تخفي فريستها عن الحيوانات المفترسة الاخرى في الاشجار، والنمر البنغالي ايضا يستطيع السباحة، وكثيرا ما يكمن في الماء في انتظار فريسة تشرب او تسبح، والنمر البنغالي يمكن ان يعيش لحوالي 18 عاما في الاسر وربما بضع سنوات اقل في البرية .

النمر البنغالي والنظام الغذائي :

النمر البنغالي من الحيوانات آكلات اللحوم مما يعني انه يأكل اللحوم فقط ، والنمر البنغالي يصطاد الحيوانات المتوسطة الحجم والكبيرة الحجم مثل الخنزير البري، والصمبر (نوع من الغزلان)، باراسينغا (نوع من الغزلان الهندية)، تشيتال (الغزلان المرقطة)، والظباء، والثور الاسيوي الكبير، وجاموس المياه .

النمر البنغالي احيانا يتغذى على فرائس من الحيوانات الصغيرة مثل الارانب، والقرود، والطاووس، والجيفة (ذبيحة حيوان ميت)، كما عرف ايضا عن النمر البنغالي انه بتغذى على الفيلة الاسيوية الصغيرة، وعجول وحيد القرن ولكن في حالات نادرة .

وقد عرف ايضا عن النمر البنغال انه يتناول الحيوانات المفترسة الاخرى مثل النمور والذئاب والثعابين والثعالب والتماسيح والدهول (نوع من الكلاب البرية) على الرغم من ان هذه الحيوانات المفترسة ليست عادة جزءا من النظام الغذائي الخاص بالنمر البنغالي .

النمر البنغالي يقتل فريسته عن طريق التغلب على ضحاياه وقطع الحبل الشوكي (الطريقة المفضلة للفريسة الصغيرة)، او استخدام عضة الاختناق من الحلق للفريسة الاكبر حجما، ويستطيع النمر البنغالي ان يتناول ما يصل الى حوالي 30 كيلوجراما من اللحوم في وقت واحد، ويمكن ان يستمر بعدها حتى ثلاثة اسابيع بدون طعام .

تكاثر النمر البنغالي :

اناث النمر البنغالي عادة ما يكون لها اشبال عندما تصل الى عمر ما بين (3-4) سنوات، وعادة ما يستمر حمل اناث النمر البنغالي لفترة تتراوح بين (3-4) اشهر، وبعد فترة الحمل يمكن ان تلد الاناث حوالي (2-5) اشبال، ولكنها يمكن ان تلد شبل واحد فقط او قد يصل اعداد الصغار الى حوالي 6 اشبال، واشبال النمر البنغالي حديثي الولادة تولد عمياء عند الولادة وتزن ما بين (1 – 1.5) كيلوجرام .

النمر البنغالي مرح ويحب اللعب جدا منذ الولادة ويحتفظ بطابع حب الفضول طوال الحياة، ومن وقت الولادة حتى يبلغ عاما واحدا ، فان اشبال النمر البنغالي تعتمد اعتمادا كاملا على امها في التغذية، وبعدما تبلغ الاشبال عامها الاول تكون قادرة على قتل فريسة اصغر منها حجما، ولكنها لا تزال عرضة للافتراس من الحيوانات المفترسة الاكبر حجما مثل الضباع والاسود .

وعندما تبلغ الاشبال عمر ثلاث سنوات تصبح اشبال النمر البنغالي مستقلة تماما، والاشبال الذكور تغادر مكان ولادتها وتبدأ في العثور على اراضي خاصة بهم، وتبقى اناث الاشبال عموما في المنطقة مع امها، واشبال النمر البنغالي لديها خطوط اكثر من النمور البالغة وهذا يساعدها في التمويه والهروب من الحيوانات المفترسة .

هل النمر البنغالي مهدد بخطر الانقراض ؟

النمر البنغالي من الانواع المهددة بخطر الانقراض، ويقدر حاليا عدد نمور البنغال البرية في شبه القارة الهندية بنحو (1300-1500) نمر، وهذا اقل من نصف التقديرات السابقة التي كانت حوالي (3000-4500) نمر، والنمر البنغالي مهدد بخطر الانقراض بسبب الافراط في الصيد من قبل الصيادين .

يعد فقدان الموائل والصيد غير المشروع تهديدا مهما في بقاء هذاالنوع من النمر البنغالي، ويقتل الصيادون النمور ليس فقط من اجل فرائها فقط، ولكن ايضا المكونات اللازمة لصنع مختلف الادوية التقليدية في شرق اسيا، ومن العوامل الاخرى التي تساهم في فقدان النمر البنغالي التحضر والقتل الانتقامي، حيث ان المزارعين الذين يملكون الماشية يطاردون النمر البنغالي لمنعه من الاستيلاء على الماشية، كما يقتل الصيادون النمر لعظامه واسنانه لصنع الادوية التي يزعم انها توفر قوة النمور .

التعليقات متوقفه