وزير موريتانى: اللغة العربية فى طريقها للمرتبة الرابعة عالميا

قال وزير الثقافة الموريتانى والناطق الرسمى باسم الحكومة محمد الأمين ولد الشيخ، إن اللغة العربية فى طريقها اليوم إلى المرتبة الرابعة عالميا.

وأضاف الوزير – فى احتفالية كبرى نظمت فى المتحف الموريتانى بنواكشوط تخليدا لليوم الوطنى للغة العربية – إن اللغة العربية حققت فى السنوات الأخيرة طفرة فى التداول، حيث صعدت من الدرجة الحادية عشرة بين لغات العالم إلى المرتبة الخامسة.

وأضاف أنها أصبحت مهيأة لأن تحتل المرتبة الرابعة، ما يجعلها إحدى اللغات المتطورة ويدفعنا إلى الاعتزاز بها والتشبث بها وإنزالها المنزلة التى تستحق فى الحياة العامة وفى دوائر العمل.

وأبرز أن وزارة الثقافة الموريتانية ماضية فى خدمة اللغة العربية من خلال نشر الأعمال الابداعية، وتحقيق نفائس التراث العربى ودعم الأنشطة المرتبطة بخدمتها، داعيا الاتحادات والمراصد والجمعيات والمراكز المهتمة باللغة العربية إلى مضاعفة الجهود فى سبيل التمكين لها فى جميع مرافق الحياة.

وتعانى موريتانيا – كغيرها من دول المغرب العربى – من تنامى موجة الفرانكوفونية، ورغم مرور أكثر من نصف قرن على خروج الاستعمار الفرنسي، إلا أن لغة موليير لا تزال موجودة وبقوة، وباستثناء المؤسسة العسكرية لا تزال أغلب المرافق الخدمية تستعمل اللغة الفرنسية بالرغم من أن الدستور الموريتانى يعتبر اللغة العربية هى اللغة الرسمية للبلاد.

التعليقات متوقفه